مقالات الوعىالصحة العقليةالتنويم الإيحائى › طريقة مفصلة للتنويم الإيحائي

طريقة مفصلة للتنويم الإيحائي

بسم الله الرحمن الرحيم

طريقة عمل تقنية التنويم الإيحائي : -

1-
أطلب من المستفيد أن يجلس على الكرسي بجانبي بزاوية معينة وليس وجها لوجه ، وهنا أبدأ فيبناء ألفة معه .

2-
وبعد ذلك أقوم بتحديد بعض الإيحاءات الإيجابية باستشارة المستفيد وموافقته .

ماهي الإيحاءات الإيجابية أو الرسائل الإيجابية التي تريدني أن أستخدمها عندما تكون مطمئناً وسعيداً وأنت مسترخياً؟

مثلاً : - { أنت واثق من نفسك ، أنت تمتلك ذكاءً بارعاً } .

فلنبدأ الآن ، بسم الله :

 3-
تثبيت العينين / أريدك أن تختارنقطة أمامك وإلى الأعلى قليلاً وتركز النظر فيها .

 4-
التنفس / أريدك أنتتنفس تنفساً عميقاً شهيقًا في أربع عدات وزفيراً في ثمان عدات . جيد كرر الطريقة عدة مرات فهي تساعدك على الاسترخاء وتجعلك تشعر براحة وانشراح .

 5-
إحداث التنويم :

أولاً : مطابقة وقيادة

)أ) الآن أنت تجلس على الكرسي وتشعر بقدمك على الأرض وتواصل تنفسك ببط وتسمع صوتي تبدأ الشعوربالراحة والاسترخاء .

ب) وبينما تجلس على الكرسي وتشعر بقدمك على الأرض وتواصل تنفسك ببطء تبدأ الشعور بالراحة والاسترخاء ويزداد هذا الاسترخاء في جميع جسدك .

ج) وأنت تجلس على الكرسي وتواصل تنفسك ببطء وتبدأ الشعور بالراحة والاسترخاء فيزدادهذا الاسترخاء وترغب في إغماض عينيك الآن أو بعد قليل ، وهذا يشعرك بالهدوء أكثروأكثر ومن الممكن أن تسترخي الآن .

وبينما أنت كذلك سوف تشعر بأن أصابع قدميك مرتاحة ومرتخية وتواصل إرخاء كل عضلات جسمك وتشعربالارتخاء في قدمك اليمنى وقدمك اليسرى وأصابع القدمين مرتاحة ومرتخية ، ويستمر هذاالاسترخاء حتى يصل إلى ساقك اليمنى ومنه إلى ساقك اليسرى إلى أن ينتقل هذاالاسترخاء إلى فخذك الأيمن ثم إلى فخذك الأيسر ويتواصل هذا الاسترخاء حتى يصعد إلى بطنك ثم إلى صدرك وجسدك مرتاحاً ومسترخياً ، ويستمر هذا الاسترخاء إلى أن يصل إلى يدك اليمنى ثم إلى يدك اليسرى إلى أن يصل إلى أصابع يدك اليمنى وأصابع يدك اليسرى وعضلاتك مرتاحة ومسترخية ، ومنها إلى عضلات الوجه حتى يصل إلى أعلى الرأس ، إحساس رائع فعلاً وشعور جميل جداً .

6-
تعميق التنويم

 

أ‌)الطريقة الأولى : نزول الدرج :

 

وأنت الان أما مسلم مكون من عشر درجات كلما نزلت درجة شعرت براحة واسترخاء أكثر وأكثر ، الدرجة العاشرة استرخاء ، الدرجة التاسعة والثامنة استرخاء أكثر ، الدرجة السابعة ثم السادسة استرخاء أكثر وأكثر ، الدرجة الخامسة والرابعة أكثر استرخاء ، الدرجة الثالثة والثانية أكثر استرخاء وسكون ، الدرجة الأولى استرخاء عميق ، والآن أنت في مكان جميل ومريح ومحبب إلى نفسك .

الإيحاءات الإيجابية : أنت واثق من نفسك ، أنت تمتلك ذكاء بارعا .

والآن أريدك أن تعود إلى نفس السلم وتصعد الدرجات نفسهاوكلما صعدت درجة عاد لك وعيك أكثر جميل الدرجة الأولى وعي أكثر جميل ، الدرجة الثانية والثالثة وعي أكثر ، الدرجة الرابعة والخامسة وعي أكثر وأكثر ، الدرجة السادسة والسابعة وعي أكثر ، الدرجة الثامنة والتاسعة والعاشرة وعي أكثر وأكثر .

الطريقة الثانية : ب) تجميد الذراع :

 

أنت الان ستشعر بأن إحدى يديك والتي تشعر بأنها أخف من اليد الأخرى سوف ترتفع قليلاً إلى الأعلى ، ربما تكون اليد اليمنى أو اليسرى ، اليد التي تشعر بأنها أخف من الأخرىسوف ترتفع قليلاً إلى الأعلى ، وهذا وضع طبيعي جدا جدا وسيشعرك بالاسترخاء العميق ،تستطيع أن ترفع اليد الأخف الآن. . . أو بعد قليل . إنها سترتفع أكثر وأكثر ، جميل جدا إلى الأعلى أكثر .

الإيحاءات الإيجابية / ( أنت واثق من نفسك أنت تمتلك ذكاء بارعا، والآن سوف تنزل يدك التي ارتفعت قليلا قليلا، إنها تنزل وتنزل وأنت تشعر بأنها قد اقتربت من فخذك شيئا فشيئا، جميل جدا.


7-
إخراج المستفيد من التنويم:

والآن سوف أعد من (1-10) وعندما أصل إلى العدد (10) تعود إلى هنا وإلى وعيك بالسرعة التي تناسبك شاعرا بالرحة والأمان.

1
وعي، 2 وعي أكثر، 4، 3وعي أكثر وأكثر ، 5 ، 6 وعي أكثر وأكثر، 7 ، 8 أكثر وعيا، 9 ، 10 وعي تام ، تستطيعأن تكون معي هنا وبالسرعة المناسبة لك وتستطيع فتح عينيك الآن أو بعد قليل.

تقديم ممارس متقدم/ سعيد محمد عدنان الغول
إشراف الأستاذ المدرب: معتز يحي سنبل

nlparabia.com

الكاتب: سعيد الغول - ممارس متقدم فى التنويم الإيحائى
عدد المشاهدات: 3

التعليقات على طريقة مفصلة للتنويم الإيحائي0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56153

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري