مقالات الوعىالصحةاللياقة البدنية وممارسة الرياضة › التمارين الرياضية المعتدلة أفضل الطرق لبلوغ اللياقة البدنية

التمارين الرياضية المعتدلة أفضل الطرق لبلوغ اللياقة البدنية

ماستريخت (هولندا): «الشرق الأوسط»
كشف باحثون، أن ممارسة التمارين الرياضية مرة في الأسبوع ليست الطريقة المثلى لبلوغ اللياقة البدنية. التمارين الرياضية المعتدلة، التي تنتظم ضمن النشاطات اليومية للحياة هي الأفضل حسب ما جاء في دراسة أجريت في هولندا حول أفضل طرق اللياقة البدنية.

وتناولت الدراسة ثلاثين شخصا تتراوح أعمارهم بين اثنين وعشرين واثنين وثلاثين سنة، وقد صنفت نشاطات المشاركين في الدراسة حسب التمارين الرياضية، التي يمارسونها بهدف تحسين لياقتهم البدنية إلى صنفين: الأول هو النشاطات ذات المستوى المنخفض، التي تتضمن الجلوس والانبطاح والوقوف والمشي المعتدل، والثاني: هو النشاطات ذات المستوى العالي، التي تتضمن ركوب الدراجات الهوائية، والعمل المنزلي وممارسة التمارين الرياضية في النوادي.

ويقول البروفيسور كلاس ويسترنتريب من جامعة ماستريخت الهولندية، الذي أشرف على الدراسة، إن النتائج أظهرت أن ممارسة النشاطات الشديدة هي أقل تأثيرا من النشاطات المعتدلة، التي تمارس لفترة أطول أثناء الحياة. وقام البروفيسور ويسترنتريب بتقييم النشاطات الجسمانية للأشخاص الذين شملتهم الدراسة عن طريق استخدام مجس متحرك تم تركيبه لهم بهدف قياس الطاقة المستهلكة أثناء قيامهم بأي من النشاطات المذكورة، وقد وجد البروفيسور ويسترنتريب أن الأشخاص الذين مارسوا تمارين معتدلة لفترة طويلة، قد استهلكوا طاقة أكثر من أولئك الذين قاموا بنشاطات أكثر حركية وكثافة لفترة قصيرة.

ويقول البروفيسور ويسترنتريب: إن معالجة الخمول بالتمارين المكثفة لفترة قصيرة، ليس صحيحاً، بل إن الأفضل من ذلك هو زيادة فترة النشاطات اليومية المعتادة، وتقليص فترات الخمول خلال ساعات اليقظة. ومن يرغب في بلوغ اللياقة البدنية المثلى، يجب أن يقلص من النشاطات التي يغلب عليها طابع الخمول الجسدي، كالجلوس أمام شاشة التلفزيون أو الكومبيوتر، ويزيد من النشاطات ذات الكثافة المرتفعة، التي تتضمن الحركة، مثل المشي. ويضيف أن النشاطات المعتدلة، لكن المستمرة، هي افضل من النشاطات المكثفة.

وهناك قلق بين الناس حول فعالية التمارين الرياضية ومقدار الوقت الذي يجب أن يقضيه الشخص في ممارسة التمارين الرياضية، حتى يتمكن من تغيير جسمه نحو الأفضل. وبشكل عام، فإن ممارسة الرياضة افضل من عدمها، وان ممارستها مرتين في اليوم افضل من مرة واحدة، لكن الاعتدال والتواصل هما افضل الطرق لبلوغ اللياقة البدنية المثلى.

الكاتب: المصدر «الشرق الأوسط»
عدد المشاهدات: 3

التعليقات على التمارين الرياضية المعتدلة أفضل الطرق لبلوغ اللياقة البدنية0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68882

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري