الصحة العقلية

مقالات الوعى › الصحة العقلية


  • الرؤى والأحلام

    بقلم المصدر دار القاسم

    فإن النفس البشرية تشتاق وتتطلع إلى معرفة ما يحدث لها في مستقبلها من تغيرات وأحوال. ولما كان أمر الغيب وما يكون في أيامه ولياليه مما استأثر الله تعالى بعلمه وحجبه عن خلقه، قال تعالى: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ} [سورة الأنعام: 59].  إقرأ..

  • ماذا تعرف عن الأحلام؟

    بقلم المصدر واحة الإنترنت

    يقدر أحد خبراء الأحلام أننا نحلم لمدة ساعتين كل ليلة ، وبناء عليه فإن الشخص العادي البالغ من العمر 70 عاما يحلم خلال حياته فترات يبلغ معدل مجموعها 50000 سـاعة (أي ما يساوي سـت سنوات) .  إقرأ..

  • ماهي الأحلام.. وصورها ..!

    بقلم الكاتب غير معروف

    إن الأحلام نشاط تفكيري قد يحدث استجابة لمنبه أو دافع ما. فإذا مررنا لهب شمعة أمام عيني شخص نائم فقد يحلم أنه يرى حريقا في المنزل , وإذا سقط الغطاء عن قدمي النائم وأحس بالبرودة في قدميه فقد يحلم أنه يمشي في ماء بارد , وإذا أحس النائم بألم في ضرسه فقد يحلم أنه في عيادة أحد أطباء الأسنان الذي يقوم بخلع ضرسه.  إقرأ..

  • جنون الأحلام!

    بقلم د. جاسم الفهيد

    حينما كنت أتجول في معرض الكتاب الجامعي الذي يقام في مطلع كل فصل دراسي بكلية الآداب هالني الكم الهائل من كتب تفسير الأحلام المعروضة على الأرفف، ومما زاد دهشتي أن المعرض أقيم في الأصل لتيسير الحصول على الكتب الدراسية المقررة.  إقرأ..

  • عن أحلامي وأحلامهم.....أحدثكم!

    بقلم المصدر شبكة صعفق

    لا شيء يثير استغرابي في نفسي ككثرة أحلامي - ما شاء الله!-، فلا أذكر -تقريباً- أنه مر عليّ يوم دون أن أحلم. وأحلامي كأحلام غالب البشر غريبة طريفة وتحمل تناقضات لا معنى لها وتنقلني إلى عوالم يستحيل على الواقع نقلي إليها.  إقرأ..

  • عن الأحلام والكوابيس سألوني

    بقلم دكتور ناصر العريفي - المصدر نفسانى

    تساؤلات كثيرة تراودني وتراود كل فرد في هذا المجتمع ، سؤال يطرحه البعض بغية الوصول إلى حقائق تفسيرية للأحلام والكوابيس والفرق بينهما ؟ فهل هناك إجابة علمية أم إجابة فلسفية سبق وأن طرحها جهابذة القرن التاسع عشر من علماء الفلسفة وعلم النفس . لهذا أقول دعونا نطرح تحليلنا للأحلام والكوابيس وبعد ذلك نترك لعقولنا تحليل ماكتبناه في هذا المضمار .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • إدارة الصراع مع الذات

    بقلم الكاتب غير معروف

    أن مجرد التفكير الإيجابي مع النفس فيما ينبغي أن تقدم عليه أو لا.. فيه من رحمة النفس كي تكون في الموقع الحياتي الصحيح.إن التفكير مع الذات متى ما أنطلق من مفهوم ما لا وما عليها ففي ذلك صعوداً لأول سلم الحياة. وأن أكمل نوع في التفكير الذاتي حين يصل الحال بالمرء أن يرتفع على كل مغريات الحياة ويبدأ بذاك نكرة لذاته.  إقرأ..

  • التعامل مع الأزمات

    بقلم د.حنان طقش - موقع مجانين

    يقسم التعامل مع الأزمات إلى ثلاثة مراحل. تسبق الأولى الكارثة وترافق الثانية وقوعها أما الثالثة فتكون بعد مرور الأزمة للتعامل مع ما تتركه المعاناة على النفس البشرية. لابد لنا في كل مرحلة من التعامل مع معطيات النفس الثلاثة وهي الأفكار أي النواحي المعرفية والانفعالات ثم السلوك الذي يعتبر ترجمة لهذه الأفكار والانفعالات.  إقرأ..

  • قيمة الكوارث

    بقلم مقداد علي الزيباري

    لقد تم تدمير معمل ( توماس أديسون ) بالكامل بسبب حريق في ديسمبر عام 1914 . وعلى الرغم من أن الخسائر تعدت مليوني دولار إلا أن مبلغ التأمين على المباني كان مائتين وثمانية وثلاثين ألف دولار فقط لأنها كانت مبنية من الخرسانة التي يعتقد أنها مضادة للحرائق ولقد دُمر الكثير من أعمال ( أديسون ) بسبب النيران في هذه الليلة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الـقـلـق

    بقلم د/محمد بن سليمان الوطبان

    ففيما يلي عدد من العبارات التي اعتاد الناس وصف أنفسهم بها، اقرأ كل عبارة، ثم ضع دائرة حول الرقم الواقع تحت الإجابة التي تنطبق عليك، والإجابات التي تختار منها هي على النحو التالي:  إقرأ..

  • Stress فنيات التعامل مع الضغوط النفسية

    بقلم اعداد سعد الاماره

    إذا كان موضوع الضغوط متشعباً وشائكاً كما يعتقد بعضهم، فإننا يمكن القول أن التعامل معه أكثر تعقيداً وتشابكاً، لاسيما أن بعضاً من جوانبه لا إرادي يصعب التحكم به حتى عند الأشخاص الأسوياء والقسم الآخر إرادي ملحوظ... ومن هنا جاءت المصاعب في تحديد أساليب التعامل مع الضغوط.  إقرأ..

  • التعامل مع القلق

    بقلم المصدر عرب ركفرى

    توجد استراتيجيات تعلمنا كيف نقلل من ضرر القلق على حياتنا. ولكن القلق صار عادة في حياتنا بسبب ممارستنا المتكررة له. لذلك الممارسة المتكررة لعادات أخري تقاوم عادة القلق سيستغرق وقتاً لتعلمه. كلما قمنا بممارسة وتطبيق هذه العادات الجديدة كلما ضعفت قوة العادات القديمة.  إقرأ..

  • عشرون وصية لتجنب القلق

    بقلم الدكتور / حسان شمسي باشا - استشاري أمراض القلب

    القلق حالة نفسية تتصف بالخوف والتوتر ، وكثرة التوقعات ، وينجم القلق عن الخوف من المستقبل ، أو توقع لشيء ما ، أو عن صراع في داخل النفس بين النوازع والقيود التي تحول دون تلك النوازع .  إقرأ..

  • كيف تواجه التوتر النفسي ؟

    بقلم المصدر واحة النفس المطمئنة

    تعددت مشاكل الحياة وشملت كل الناس فليس هناك شخص تخلو حياته من المشاكل وهي مشاكل متجددة تتجدد مع تعقد الحياة وتعدد صورها هناك مشاكل تربية البناء والمحافظة عليهم من الانحراف وتعاطي المخدرات ومشاكل التعليم والدروس الخصوصية ومشاكل العمل مع الرؤساء والمرؤسين والمرض والعلاج الى آخر هذه القائمة من المشاكل التي تسبب الضغوط 0  إقرأ..

  • الطرق المثلى للتعامل مع ضغوط العمل

    بقلم محمود عيسى

    إن لكل شيء في الحياة الدنيا ثمناً، والنجاح شيء من الأشياء، ومن ثم له ثمن، ومن أثمان النجاح – كما تعارفت على ذلك البشرية – العمل؛ فالنجاح في أي علم أو أي عمل لا يأتي بالتمني، وإنما يأتي بالتخطيط السليم الخالي من الغبش، والعمل الدؤوب المتواصل المبني على أسس علمية مدروسة.  إقرأ..

  • الضغط النفسي والصبر

    بقلم عبد الدايم الكحيل

    هذه دراسة حديثة وجد فيها الباحثون أن الضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان تقصر من عمره وتضعف الخلايا المناعية، ولكن ما هو أفضل علاج؟ لنقرأ....  إقرأ..

  • القلق

    بقلم د. سعد الدريهم

    إنَّ الإنسان إذا تجرد عن الإيمان ضَعُفَ، ولا أدلَّ على ضعفه من ذلك القلق الذي يحيط به، ويجعل من حياته جحيماً لا يكاد يُطاق، إن أصابه شر جزع، وإذا أصابه خير منع، و لهذا لا يريد لخيرٍ أن يصل لأحد غيره، وليس لأحد أن يسلم من هـذا، إلاّ من كان مؤمناً دائم الإيمان، وذا صلة بربه في كل حين.  إقرأ..

  • فهم أنواع الضغوط مفتاحك إلى إدارتها

    بقلم جريدة الرياض - التطوير الذاتى

    عزيزي القارئ.. هل سألت نفسك من قبل عن المقصود بالضغوط العصبية؟ ولماذا يجب علينا جميعاً أن نواجهها سواء بشكل مستمر أو متقطع؟ الضغوط هي عبارة عن حالة من القلق تنتابك حين تجد نفسك مقبلاً على تجربة ما، سواء أكانت سلبية أم إيجابية، تشعر بأنها ربما تحتاج منك إلى ما هو أكثر من طاقتك الطبيعية في الأداء والمثابرة.  إقرأ..

  • كيف نتخلص من قلق الامتحانات؟

    بقلم مصطفى حسان

    في هذه الأيام العجاف (أيام الامتحانات) نجد القلق هو بطل الشاشة الأول عند كثير من الطلبة
    يصاحبه ارتفاعات وانخفاضات في الضغط والسكر وتناول المكيفات والمنبهات ... والمنومات كذلك!!للأسف يسيطر القلق فعلا على الطلبة في هذا الأيام وهو بلا شك شعور مزعج ، ولو أحببنا أن نتكلم عن القلق فلا يمكننا أن ننظر بعيدا عن المبدع ديل كارنجي في كتابه (دع القلق وابدأ الحياة)  إقرأ..

إلى الأعلى

  • قوة التحكم بالغضب

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    الغضب من الصفات التي نهى عنها النبي الرحيم صلى الله عليه وسلم، وكلنا يذكر قصة ذلك الأعرابي الذي جاء ليأخذ النصيحة من الرسول فأمره ألا يغضب فقال زدني قال لا تغضب فقال زدني قال لا تغضب... ولا زال النبي يكرر هذا الأمر حتى انتهى الأعرابي عن السؤال. وسؤالنا: لماذا كل هذا الاهتمام النبوي بموضوع الغضب، وما هي آثاره الخطيرة، وما هي وسائل العلاج؟ هذا هو موضوع بحثنا.  إقرأ..

  • اقترحات عملية في السيطرة على غضبك

    بقلم Hara Estroff Marano

    في بعض الأحيان عندما نتكلم مغ صديق أو مشير ونعترف له أننا غاضبون نشعر بالراحة وخصوصاً إذا كنا قد تكلمنا عن أسباب غضبنا. وفي رأي الأطباء النفسيين مصدر شعورنا بالراحة ليس أننا أخرجنا غضبنا ولكن لأننا في كلامنا حددنا..  إقرأ..

  • كيف تتحكم في الغضب ؟ انفعال إنساني عواقبه وخيمة.

    بقلم د. خليـل فاضـل - استشاري الطب النفسي

    إذا حول موظف ما إلى المستشار النفسي للمؤسسة التي يعمل بها، بهدف حضور جلسات «التحكم في الغضب»، فمن الممكن أن يكون هذا الرجل محبطا، أو أنه، ببساطة، غير قادر على كبح جماح غضبه، لكنه -كما يقول- يعتقد أن المشكلة سببها استفزاز الآخرين له.  إقرأ..

  • الغضب الخفي

    بقلم ماكسيان شنال - من كتابه الشدائد تصنع الأقوياء

    مهما كانت المصيبة التي مزقت عالمك شديدة، فإنك ستجد راحة كبيرة في التحدث عنها مع شخص يستمع إليك بتعاطف وإحساس عميق: مثل أفراد أسرتك، أو أصدقائك، أو المعالج النفسي أو رجل الدين، أو مجموعة دعم، أو مع أشخاص آخرين في مجتمعك..  إقرأ..

  • السيطرة على الغضب و الأنفعالات السلبية

    بقلم د. رامز طه

    التحكم في انفعال الغضب والسيطرة على النفس من الأمور بالغة الأهمية لكي ينجح الإنسان في حياته ويستطيع أن يتوافق مع نماذج البشر على اختلاف طباعها وأخلاقها.. وأيضاً لكي يتجنب ما يسببه الغضب من اضطرابات نفسية وعضوية متعددة، ويتفادى كثرة التصادم والاحتكاك والذي يحصد ـ بسببه خصومات وعداوات كثيرة .
      إقرأ..

  • الـغضب مــن الــنار

    بقلم المصدر: http://www.smartsway.tv

    الغضب جمرة من النار –إذا أصيب به الإنسان- فإنه يحوله إلي شخص أخر لا هو إنسان و لا هو جان. نعوذ بالله من عادة الغضب. والغضب الذي نقصده في هذه المقالة هو ذلك الذي يصبح عاده تعيق الإنسان عن أن يتفاعل مع الناس بشكل إيجابي .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الاضطرابات الغذائية

    بقلم إعداد: شبكة اللجان الطبية، أحدى شبكات التابعة للمركز التخصصي للاستشارات الطبية -البحرين

    الاضطرابات الغذائية هى من الإضطرابات النفسية التى تتميز بوجود سلوكيات غير طبيعية فى الأكل .والذين يتعرضون عادةً لهذه الأنواع من والإضطرابات الغذائية هم الأشخاص المهتمون بمظهرهم الخارجي مثل الراقصات ولاعبي الجمباز وعارضات الأزياء والممثلون المحترفون ولكن من الممكن أن يتعرض أي شخص عادي لإضطراب غذائي.  إقرأ..

  • إضطرابات الأكل .. الخرافات والحقائق

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    الخرافة: المراهقات فقط يعانون من اضطرابات.الأكل - الحقيقة: كثير من اضطرابات الأكل تبدأ في سن المراهقة ولكن الأطفال، والرجال، والنساء، وكبار السن، بل وأي شخص يمكن أن يقع ضحية لهذا الاضطراب الفظيع.  إقرأ..

  • إضطراب الإمتناع القسري عن الأكل

    بقلم أ.د.جمال الشمري

    اضطراب الإمتناع القسري عن الأكل، والمعروف اصطلاحا بانوريكسيا Anorexia ، هو اضطراب من اضطرابات الأكل مثل، اضطراب الشره المرضي بوليمياBulimia ، واضطراب البدانة Obesity ، واضطراب عيوب الشكل Body Dysmorphic Disorder ، واضطراب الأكل القهري Compulsive Overeating . تسيطر على المصاب بأنوريكسيا أفكار إستحواذية مقترنة بالخوف والقلق من ان يزيد وزنه وان لا يبدو رشيقا.  إقرأ..

  • الأنوركسيا: المشاعر الدفينة

    بقلم دايل راين - كاتب أمريكى

    أتذكر مدى حيرتي عندما سمعت لأول مرة عن اضطراب فقدان الشهية العصابي anorexia . وتلاحقت الأسئلة في ذهني: لماذا يرفض إنسان الأكل؟ لماذا يرفض أن يأكل حتى وإن شعر بالجوع؟ لماذا يرفض البعض إطعام أنفسهم لدرجة تعريض حياتهم للخطر؟  إقرأ..

  • البدانة والنحافة

    بقلم أ.د. وائل أبو هندي

    تشيرُ اضطرابات الأكل إلى مجموعة أشكالٍ لاضطراب علاقة الإنسان بالأكل خاصةً في تفاعل تلك العلاقة مع البعدين الاجتماعي والشخصي لجسد ذلك الإنسان ، وعادةً ما تكونُ اضطرابات مزمنةً تختلُّ فيها عِـدَةُ وظائف نفسيةٍ تعتبرُ جوهريةً في تشكيل سلوكيات الأكل مثل اختلال تنظيم الشهية.  إقرأ..

  • تناول وجبات الطعام مع الأسرة.. يقلل من اضطرابات الأكل

    بقلم المصدر: كمبردج (ولاية ماساشوستس الاميركية): «الشرق الأوسط»*

    قدمت دراسة نشرت في يناير 2008 تأكيدات جديدة على أهمية جلوس افراد الأسرة في وقت واحد لتناول وجبات طعامهم العائلية. وكانت تقارير سابقة صدرت عن المركز الوطني للإدمان وتعاطي المواد المخدرة، قد استنتجت ان المراهقين والمراهقات الذين.  إقرأ..

  • اضطرابات الأكل (Eating disorders)

    بقلم إعداد أستاذ محمود عبدالهادى - نقلاً عن د. ياسر متولى

    فى بعض الأحيان تعكس الأمور النفسية أو تلك التى تتصل بالمشاعر لدى بعض الأشخاص أو تظهر فى صورة اضطرابات فى تناول الطعام ونظام الأكل عموماً .. والاضطرابات المتصلة بالطعام هى سلسلة من الحالات التى تصل إلى الحد المرضى.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • دور الآباء في مساعدة أبناءهم على الشفاء من الإدمان

    بقلم د فائق الزغاري استشاري الطب النفسي

    إن للاسره دور في تربية الطفل وتنشأ ته عبر مراحل حياته المختلفة حتى يصبح قادر على تحمل المسؤولية فعلا الأب والأم أن يتفهما متطلبات ادوارهما فليس سهلا أن تكون شخصا مسؤول عن أبناءك .  إقرأ..

  • الإقلاع عن المخدرات

    بقلم المصدر : المتحدة للبرمجيات

    عندما يقرر متعاط التوقف عن عادته ويكون راغبا في ذلك من صميم قلبه، فإنه يكون قد قطع شوطا طويلا للوصول إلى هدفه. . من السهل التوقف عن تعاطي مخدرات كالحشيش أو المذيبات، ولكن بالنسبة للمخدرات الثقيلة كالهيروين أو الكوكائين، فإن الجسم والنفس اللذين أدمنا يحتاجان لنصيبهما من المخدر، وثمة ضرورة لمساعدة مختصة إضافة لمساندة وتشجيع متواصلين .  إقرأ..

  • سيكولوجية الإدمان وعلاجه - إدمان التبغ

    بقلم الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى

    " إلى كل من وقع أو كاد أن يقع في مستنقع الإدمان أمد يد العون إليه مناشداً النجاة والعودة إلى بر الأمان والسلام والصحة والعافية ".أخي القارئ أختي القارئة قد يلجأ الفرد إلى الإدمان كوسيلة للهروب من المشاكل أو بحثاً عن المتعة الزائفة التي سرعان ما تكشف عن وجهها الحقيقي بعد لحظات ويكتشف بعدها أن الماء سراب وأن المتعة مأساة والبسمة بكاء وندم.  إقرأ..

  • إدمان الأطفال ....على الألعاب الإلكترونية

    بقلم د.خليل فاضل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بينما كنت أهمّ بكتابة استشارة حول ألعاب الكمبيوتر لأسأل عن مدى تأثيرها وضررها على الأطفال, إذا بي أرى الجواب في هذا المقال: إدمان الأطفال ....على الألعاب الإلكترونية المعلومات الواردة في هذا المقال مرعبة حقا.  إقرأ..

  • السكر الأبيض ... مادة سامّة تؤدي إلى الإدمان وإضعاف البكتيريا النافعة وموتها

    بقلم شريفة محمد العبودي - جريدة الرياض

    السكر الأبيض مادة سامّة لجسم الإنسان، هذا ما يركز عليه كتاب «كآبة السكر» «Sugar Blues» لمؤلفه وليام دَفي William Duffy. وهذا الكتاب ليس جديداً فقد تصدّر قوائم أكثر الكتب مبيعاً عندما صدر في عام 1975م إذ أنه أول كتاب يربط بين زيادة استهلاك السكر الأبيض والإصابة بالكآبة وغيرها من العلل العقليّة.  إقرأ..

  • كيف نتجنب إدمان الشات؟

    بقلم إعداد: عمر صابر

    يجب على كل من يستخدم الإنترنت تجنب مشكلاته وسلبياته، وخصوصًا إدمان الشات، وهناك عدة أمور تساعدنا في ذلك :إذا وقعت في إدمان الإنترنت والشات فتوقف فوراً عن استخدام الكمبيوتر لمدة شهر على الأقل، وهذا قرار صعب ولكنه يقوي إرادتك وعزيمتك، وأنت لاشك قادرٌ عليه.  إقرأ..

  • البرنامج العلاجي لمرضى الادمان

    بقلم د فائق الزغاري استشارى الطب النفسى

    المرحلة الأولى : يخضع فيها المريض لسحب آمن للمخدر من جسمه وعلاج أي أعراض نفسيه أو انسحابيه ناتجة عن المخدر أو الكحول وتمتد هذه الفترة من أسبوع إلى أسبوعين وذلك يعتمد على نوع المخدر وحالة المريض النفسية والجسدية.  إقرأ..

  • آفاق جديدة للوقاية من إدمان المخدرات ومعالجته في منطقة الشرق الأوسط

    بقلم مايا مشلب / بيروت - "الشرق الأوسط"

    لم تعد الحكومات العربية قادرة على تجاهل قضية إدمان المخدرات التي يقع ضحيتها عموماً الشباب، خصوصاً بعد انتشار زراعتها في مناطق عدة يستحيل القضاء عليها، واتساع تجارتها التي يصعب مكافحتها.  إقرأ..

  • حقائق عن إدمان الكحول

    بقلم المصدر albawaba.com

    يجب على الأشخاص الذين يعانون من تاريخ عائلي للإصابة بأمراض مرتبطة بالمحول الانتباه أكثر والحذر عند تناول هذه المشروبات. ويعاني حوالي ربع الأمريكان البالغين من مشاكل متعلقة بالإفراط في تناول الكحول، وبالطبع تتسع هذه الدائرة على المستوى العالمي.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الاساءه لكبار السن

    بقلم د فائق الزغاري استشاري الطب النفسي

    تأخذ الاساءه لكبار السن عدة أشكال مثل :1- العنف 2- سوء المعاملة 3 - الإهمال .. ويمكن أن يكون ذلك عن طريق الأزواج و الأبناء و أفراد العائلة الآخرين والقائمين بالعناية و القائمين على الخدمات في المعاهد وبيوت الاقامه الداخلية .  إقرأ..

  • الإساءة للأطفال

    بقلم د. حنان حسن عطاالله

    من الذي أعطى الفرصة لعامل --- أن يعتدي على فتاة معاقة فكرياً حتى حملت منه؟ حدث ذلك داخل بوفيه يعمل فيه الوافد. لقد تعرضت الفتاة للاغتصاب أكثر من مرة كما نشر الخبر في جريدة "الرياض" بتاريخ 15جمادى الأولى 1429ه.  إقرأ..

  • العنف تجاه الأطفال وآثاره في نموهم النفسي والاجتماعي !!

    يعرف علماء النفس العنف بأنه نمط من أنماط السلوك الذي ينبع عن حالة إحباط مصحوب بعلامات التوتر، ويحتوي على نية سيئة لالحاق ضرر مادي أو معنوي بكائن حي أو بديل عنه.  إقرأ..

  • الاستخدام الصارخ للمرأة كوسيلة ترويجية

    بقلم المصدر صيد الفوائد

    لكرامة المرأة أهمية كبرى لا يمكن بدون صونها تخيل مدى ما تحدثه في المجتمع من تغيرات لها أثرها السلبي ، والمسألة هنا تتجاوز حالة الإرشاد لتلامس قيم الفرد والعائلة ، لذا فإن الإساءة للمرأة ، أو محاولة تتفيه وضعها وإبراز وطأة الإغراء فيها بصورة بهيمية أو استثمارية ، ضمن إعلانات تجارية سلبية ، تنال من رفعة أخلاقياتها ، وتخدش حياءها وتجعل المرأة لحيية تنظر إلى المجتمع وكأنه يتعمد إهانتها والإساءة إليها .  إقرأ..

  • عندما يحدث الشفاء من الإساءة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    يميل أغلب الناجون والناجيات من الإساءات الجنسية إلى التعامل مع خبرتهم مع الانتهاك والإساءات ويشفون منها في حدود حياتهم الشخصية وينتهي الأمر.إلا أن هناك نسبة منهم، تستلهم مما تعرضت له قضية تعيش لها، إما لمساعدة من تعرضن للانتهاك مثلها، أو للقيام بمجهودات إجتماعية أودينية وربما سياسية و قانونية لمواجهة هذه الآفة الإنسانية.  إقرأ..

  • العنف العائلي: ظاهرة في مجتمعنا ترقى إلى مستوى البحث عن الحلول

    بقلم منى سويد

    صور استعارت من الصمت صفته وأطبقت على وجعها، ذاك الصمت الذي لف معاناة من جمّدت اللحظة مشهدهم في إطار يحكي عما لاقوه من عذابات على يد ليست غريبة عنهم. يد كان من المفترض بها أن تكون حانية، تمنع عنهم الأذى وتدفعه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • خطوات جريئة تخلصك من اكتئاب الشتاء

    بقلم المصدر ora-ksa.com

    مزاجك متقلب هذه الأيام ؟ تميلين إلى النوم الكثير؟ قلقة ومتوترة ؟ إذاً أنت تعانين اكتئاب الشتاء ، لا تندهشي فالنساء هن الأكثر إصابة بهذا المرض الموسمي .أكدت ذلك الدراسات العلمية ، موضحة أن واحدة من كل خمس سيدات تقريبا تعاني من الاكتئاب، وأفاد الأطباء إلى أهم أعراض اكتئاب ‏الشتاء كما يلي :  إقرأ..

  • طريقة التعرف على الاكتئاب

    بقلم جريدة القبس

    من المهم جدا أن يعتمد الإنسان على طريقة التفكير الايجابي كأسلوب من أساليب الحياة وأن يهون الأمور على نفسه ولا يحملها أكبر من طاقتها، فلا يبدي موافقته على أشياء يشعر في قرارة نفسه بانه يرفضها. ويجب أن يكون لديه موقف حازم ومحدد حتى لا يتوه في دوامات الحياة المتعددة والمعقدة، وعليه أن يتعلم طريقة حل مشاكله بنفسه وتعلم مهارات التعامل الاجتماعي.  إقرأ..

  • متى يكون الاكتئاب مرضا ومتى يكون ضجرا ؟

    بقلم الدكتور موفق العيثان - استشاري علم النفس العيادي والعصبي

    كثير من الناس يسألونني عن التشخيص أو العلاج النفسي لحالة "الكآبة أو الاكتئاب" التي يعانون منها هم أو بناتهم أو أولادهم. مع التمحيص والسؤال التفصيلي تتضح الرؤية أكثر وأكثر، وتكون الحالة النفسية توحي بحالات مختلفة جدا من شخص لآخر..، والأمثلة العيادية كثيرة.  إقرأ..

  • العلاج المعرفي للاكتئاب

    بقلم د. محمد شريف سالم

    إن كثيرا من الناس لا يميزون الفارق بين كل من القلق والاكتئاب، وذلك لأن كلا الشعورين متلازمان، فلو أن النتيجة كانت مرتفعة في اختبار القلق، فسوف تكون أيضا مرتفعة في اختبار الاكتئاب والعكس صحيح. إن الاكتئاب ما هو إلا شعور بالضياع حيث أنك تشعر فيه بأنك مهزوم ومثبط العزيمة بسبب حدوث شيء ما سيء.  إقرأ..

  • التليفزيون مسئول عن اكتئاب طفلك

    بقلم أمينة خفاجي‏

    أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الأطفال الذين لايفرطون في مشاهدة التليفزيون بعد بلوغهم الخامسة من العمر لايتعرضون لمشكلات سلوكية فيما بعد وقالت رئيسة فريق البحث كاميلا مستري بكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة.  إقرأ..

  • الاكتئاب النفسي

    بقلم المصدر re-sun.net

    الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في الوقت الحالي و تؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل.والاكتئاب النفسى هو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية علي طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث علي حد السواء.  إقرأ..

  • اكتئاب ما بعد الولادة

    بقلم د فائق الزغاري - استشار الطب النفسي

    من اسعد الأوقات عند المرأه هو ولادة طفل جديد , ولكنها تكون معرضه في تلك الأوقات للاكتئاب, عندها يكون من الصعب على الأم أن تعتني بوليدها , ويزيد ذلك من الضغوطات الواقعة على العائلة .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الخوف من الطيران

    بقلم حوار - عبدالمجيد المطوع

    أكد المستشار النفسي ورئيس فريق الخوف من الطيران بدولة الكويت الدكتور خالد بن حمد المهندي ارتفاع نسبة الخوف من الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية بعد احداث 11سبتمبر فقد بلغت حوالي (25) مليون شخص لا يستخدمون الطائرات بالاضافة الى 20% يستخدمون الطائرات عند الضرورة القصوى ويستخدمون المهدئات عند صعودهم الطائرة للتخفيف من مخاوفهم.  إقرأ..

  • الخوف من الموت وجهة نظر نفسية ونصيحة شرعية

    بقلم د.محمد شريف سالم - maganin.com

    منذ أن تبين للإنسان أن الموت هو المواجهة الأخيرة مع المجهول لم يكن مفاجئاً له المعاناة الدائمة من الخوف منه خصوصاً من يعاني من القلق والتوتر والهلع.و إذا كان الموت أمر حتمي فإنه من المستحيل الهروب من حقيقة الخوف منه ... خصوصاً إذا علمت أن الخوف من الموت يحدث لكثير من الناس رغم اختلاف ثقافاتهم.  إقرأ..

  • الرهاب (الخوف الاجتماعي)

    بقلم نورا البيتي - مستشار اجتماعي وتربوي

    هناك ما يقارب من 13.3% من الناس يرهبون المناسبات الاجتماعية مما يؤثر سلبيا على حياتهم الاجتماعية والتعليمية والعملية وعلاقاتهم الشخصية بصورة كبيرة. ولكن هل تعلم أن لهذه الحالات علاج جيد وفعال؟ لعلك تجد المساعدة لدى الطبيب النفسي.  إقرأ..

  • ما هو الخوف الاجتماعي (اضطراب القلق الاجتماعي)؟

    بقلم محمد بن حران العنزي - اخصائي نفسي

    يشعر أغلبنا بالعصبية في بَعْض المواقف الاجتماعية، مثل مقابلة مسئول ما, إلقاء كلمة أو خطاب أمام مجموعة من الناس, معظمنا يقلق حول ما سيقُولهُ ويفعله أَو حتى حول هندامه أثناء هذه المواقف تُصبح هذه الأحداث أسهلِ.  إقرأ..

  • حقائق حول الخوف من الجمهور

    بقلم فرد خوري ، سمول بيزنس نيوز

    لست وحدك الذي يخاف من الحديث إلى الجمهور ، إذ يشير مسح أجري لآراء طلاب الجامعات أن ثمانين إلى تسعين في المائة من الطلاب المسجلين في مادة الخطابة يعانون من حالة رهبة المنصة في بداية الفصل . إنني أميل إلى الاعتقاد بأن الرقم أعلى من ذلك في أوساط البالغين ، إذا يصل إلى مائة بالمائة تقريباً .  إقرأ..

  • خطوات متقدمة في علاج الخوف لدى الأطفال

    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    الهدف هو مساعدة الأطفال الخوافين وذوي الحساسية الزائدة ليصبحوا أقل حساسية أو غير مستجيبين للموضوعات التي تثير حساسيتهم، والقاعدة العامة هي أن الأطفال تقل حساسيتهم من الخوف عندما يتم إقران موضوع الخوف أو الفكرة المثيرة له بأي شيء سار .  إقرأ..

  • العلاج السلوكي

    بقلم الكاتب غير معروف

    هو أسلوب علاجي يستخدم مبادئ وقوانين التعلم الإشراطي والإجرائي لحل وعلاج المشكلات والإضطرابات السلوكية بأسرع ما يمكن وذلك بضبط وتعديل السلوك المضطرب الممثل في الأعراض ، وتنمية السلوك الإرادي السوي لدى الفرد .  إقرأ..

  • الخوف وانواعه والعلاج منه

    بقلم الدكتور فهد ناصر المطوع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الخوف مرض يتسبب عن انفعال نفسي يستحوذ على المرء فيفقده الشجاعة أو يتولد عن مرض بدني خفي. فيخلق من المصاب به شخصا ذاهلا يمتلكه الجزع والفزع.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • تنويم مغناطيسي

    بقلم المصدر ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    التنويم الإيحائي (هيفنوزا) هو حالة ذهنية تتسم بموجات دماغية صافية وهادئة ومسترخية, ففي هذه الحاله يكون الذهن قابل بشكل كبير للأقتراحات والإيحاءات. التنويم الإيحائي هو حالة طبيعية جدا, ويمكن القول بأن كل شخص سبق ومر بتجربة كهذه. فعندما تستغرق في قراءة كتاب معين, وعندما تركز كل التركيز بمشهد أو فيلم معين.  إقرأ..

  • التنويم الإيحائي ( المغناطيسي )

    بقلم د. عـادل الحميـد

    سمي بالمغناطيسي لأن بعض المنَـوِمِين يستخدمون المغناطيس فيه لعلاج المرضى، وذلك بأن يمرروا فوق جسم المريض المُنَـوَّم قطعة من المغناطيس لمعرفة مكان العلة وتحديد المنطقة التي بها المرض، لكي يبدءوا في علاجها. ومن هنا جاءت التسمية ( التنويم المغناطيسي ) .  إقرأ..

  • كيف يعمل العقل تحت تاثير التنويم الايحائي

    بقلم المصدر fesal.net

    كيف يعمل العقل .. أن العقل البشري ينقسم إلى قسمين: 1- العقل الحاضر الذي نحلل به الأمور و الأشياء التي نراهـا ونسمعها ونحسها ونلمسها ونتذوقها.ويشمل ذلك التفكير المنطقي التفكير التحليلي , الذاكرة المؤقتة , قوة الرغبة .  إقرأ..

  • نبذة تاريخية حول التنويم....2

    بقلم جمال الملا

    يتكون التخطيط الدماغي الطبيعي من أربعة إيقاعات أساسية هي ألفا ، بيتا ، ثيتا ، دلتا . وهذه الإيقاعات تتبدى في التخطيط على شكل موجات لها نفس أسماء الإيقاعات التي ولدتها .  إقرأ..

  • التنويم الايحائي

    بقلم جمعية التصلب العصبي الكويتية

    هو حالة من الارتخاء وتركيز الانتباه على نقطة معينة مما تجعل الفرد أن يكون مستعدا لتلقي الأوامر الصادرة من المنوم والعمل بها . يستعمل ايضا اصطلاح التنويم المغناطيسي وجاء من هبنوس ( رب النوم عند الإغريق ) . يعتمد التنويم على العوامل الاجتماعية و إدراك الفرد للمواقف بحيث يمكنه ذلك الإدراك من التخيل لأشياء كثيرة . كما يعتمد على الثقة القائمة بين المنوم والفرد .  إقرأ..

  • اسئلة وأجوبة عن التنويم الايحائي

    بقلم د. زهـير خشيم

    التنويم المغناطيسي hypnotherapy,أحد المجالات العلاجية التي ينشر استعمالها في الوقت الحالي لعلاج العديد من العلل والأعراض المرضية , خاصة النفسية منها . وفيما يلي نجيب على أهم الأسئلة التي تراود الكثيرين .  إقرأ..

  • طريقة مفصلة للتنويم الإيحائي

    بقلم سعيد الغول - ممارس متقدم فى التنويم الإيحائى

    طريقة عمل تقنية التنويم الإيحائي : - أطلب من المستفيد أن يجلس على الكرسي بجانبي بزاوية معينة وليس وجها لوجه ، وهنا أبدأ في بناء ألفة معه .  إقرأ..

  • التنويم الايحائي(تعريفه - فوائده- تمرين للتنويم الذاتي)

    بقلم سعود بن عبدالعزيز الخليل

    يسرني ان اقدم لكم هذا الموضوع عن التنويم الايحائي اتمنى ان تجدو منه الفائدة المرجوة بإذن الله ....
    عرف التنويم الايحائي منذ القدم من عصور المصريون القدماء والهنود ،، ولكنه تطور كثيراً في امريكا واوربا ،،  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الإسلام ومقاييس التصرف المعتدل

    بقلم الدكتور شيخ محمد إقبال

    موضوع قياس التصرف المعتدل محل اختلاف في العالم الغربي المعاصر، علماء النفس والاجتماع الغربيون لم يأتوا بعد بتعريف متفق عليه للاعتدال، فمن ناحية فإن السلوك يعتمد على الحضارة ومن ناحية أخرى فليس هناك مقياس أو معيار واحد في أي حضارة. علم النفس الغربي يأخذ في الاعتبار الخبرة الفردية والمحدودة كأساس لقياس التصرف.  إقرأ..

  • شريعتنا ومنهجية التوازن

    بقلم عصام زيدان

    اختص الله عز وجل هذه الأمة بسمات وميزات، لم تكن لغيرها من الأمم السابقة عليها، وباتت عنوانًا تعرف به أمة الإسلام دون غيرها من الأمم. ومن أهم هذه الميزات الوسطية والاعتدال، والتوازن الذي يشمل جميع مناشط الحياة دون استثناء.  إقرأ..

  • تنمية حاسة التوازن

    بقلم اسماعيل رفندي

    التوازن مطلوب شرعا حتى لا نقع في شباك الافراط و التفريط، ومرغوب ذاتا للحصول على الايجابية الدائمة ولتفادي السلبية وللالتزام بقواعد الوسطية و الاعتدال ، وللترقي في مدارج الارتقاء الشامل .  إقرأ..

  • توازن الطاقات الأربع

    بقلم الدكتور طارق محمد السويدان

    للإنسان طاقات واحتياجات متعددة، وسواء اعترفنا بها أم تجاهلناها فإن بداخلنا ما يؤكد أن هذه الاحتياجات موجودة وأنها قد رافقت الإنسان منذ خلقه فكأنها منقوشة بداخلنا ومكتوبة في فلسفة الحياة عبر الأزمان كأماكن مهمة لإشباع حاجات ورغبات الإنسان وتجديد طاقته.  إقرأ..

  • تحقيق التوازن - الجزء الثاني

    بقلم الدكتور طارق محمد السويدان

    تحدثنا في العدد الماضي عن الطاقات الأربع وطرق المحافظة عليها وتجديدها وذكرت أن علينا أن نقوم بذلك بالقسط فلا نركز على جانب وننسى جانباً أخر لأن الاعتدال والتوازن هما مفتاحا النجاح في شحن الطاقات والهمم التي نحن أحوج ما نكون إليها اليوم.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • قضية أطفال التوحد.. قصة كفاح ونجاح

    بقلم ياسر بن محمود الفهد - المصدر جريدة الرياض

    بادئ ذي بدء - أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح قضية اضطراب التوحد في المملكة العربية السعودية، وأتطرق في هذه الأسطر إلى قضية اضطراب التوحد والدور الفاعل لأولياء الأمور، وتكاتف مؤسسات المجتمع، وتبني الدولة القضايا ذات النفع الذي يعود على المواطن بالخير من حيث تقديم الخدمات وتوفير سبل الراحة والدعم له.  إقرأ..

  • أشكال وصور التوحد

    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    يشير الأطباء أن علاج التوحد يعتمد بشكل كبير على تشخيص الحالة بدقة وأن أسلوب التشخيص يعتمد على توفر شروط سلوكية معينة لذا يستلزم قبل التشخيص التعرف على أشكال وصور التوحد.  إقرأ..

  • قلب أم

    بقلم الأستاذة / عفاف الغريب - عضو في هيئة تحرير "مجلة احتياجات خاصة".

    اكاد اجزم انها المرة الاولى وادعو الله ان تكون الاخيرة التى ارتكب فيها ذنب غير مقصود ويغلب على تصرفى القسوة وربما الحده وانسى قول الله تعالى"ان كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك" لكن كان هناك مبررا..  إقرأ..

  • أسباب التوحد

    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    تؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتوحد غير معروفة حتى الآن، وأنه لا يوجد سبب أكيد يمكن أن يعزى إليه هذا المرض، ولا يمكن القول بأنه مرض وراثي ناتج من اختلال بعض الجينات لأنه أيضًا يرتبط بالعامل البيئي، فقد يكون الطفل حاملا "الجين" المسبب للمرض، ثم لم يتعرض لبيئة مواتية لنشاطه فلا تظهر أعراض المرض‏،‏ كما أن التوحد يرتبط بعدد من الجينات، وليس جينًا واحدًا‏.  إقرأ..

  • التوحد

    بقلم خالد بركات - أخصائي النطق والتخاطب

    اللغة لدى طفل التوحد مرتبطة بالإدراك و التواصل) ،فعدم قدرة طفل التوحد علي الكلام في الغالب أو ربما دائما ً لا ترجع إلي سبب مرضي أو عيب خلقي في جهاز الكلام أو لمشاكل مرضيه أخرى.  إقرأ..

  • التطور التاريخي لمرض التوحد

    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    يعتبر الطبيب النفسي السويسري يوجين بلولر أول من استعمل عبارة "التوحد" عام 1911 مستنبطًا إياها من تعبير يوناني معناه مرض الانطواء إلى الداخل.  إقرأ..

  • العلاج بالأكسجين يساعد أطفال "التوحد"

    بقلم المصدر fesal.net

    أظهرت دراسة حديثة أن وضع الأطفال المصابين بالتوحد في غرفة تحتوي على ضغط أكسجين عال يمكن أن تساعدهم في تحسين قدراتهم.  إقرأ..

  • التوحد ذلك اللغز الغامض

    بقلم حسين عثمان الحسين - مدير إدارة التوحد والعوق المتعدد

    عندما نتحدث عن التوحد فإننا نتحدث عن ذلك الطيف الغامض الذي اشغل المختصين واحدث بينهم جدلاً واسعاً وتعدداً في النظريات والتفسيرات لمحاولة تفسير هذا الاضطراب، فقد اعتبر التوحد قديماً من حالات الاضطراب العقلي أو الفصام الطفولي أو الصمم والبكم وغيرها.  إقرأ..

  • الطفل التوحدي

    بقلم المصدر vip6600.com

    هذا الموضوع شغلني كثيرا" في الفتره الأخيره وسمعت عن الطفل التوحدي كثيرا" ووجدت انه من الصعب اكتشاف ان الطفل توحدي وبعد الأطلاع احببت ان تطلعو على ملخص موجز عن هذا المرض وأعراضه ومسبباته وطرق التعامل معه وعلاجه وارجو من الله ان تعم الفائده.  إقرأ..

  • الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام

    بقلم المصدر 6abib.com

    التوحد حالة من الاضطراب النفسي تصيب حوالي 0.02 – 0.05 % من الاطفال ، تؤدي إلى تدهور نمائي شديد لدى الأطفال في المهارات الاجتماعية واللغوية ومهارات الاتصال غير اللفظية ، ويتعدى حدوث هذه الحالة لدى الاطفال الذكور أربعة أضعاف حدوثها لدى الاناث .  إقرأ..

  • متلازمة اسبرجر ومتلازمة ريت (من اضطرابات طيف التوحد)

    بقلم إعداد معلمة توحد - عن د.طلعت الوزنة من كتاب التوحد بين التشخيص والعلاج

    متلازمة اسبرجر - الانتشار: لاتوجد احصائية دقيقة حتى الان ولعلها حسب التقديرات المبدئية اوسع انتشارا من التوحد وتقدر بحوالي(3-4)حالة في كل 1000مولود وهي اشيع في الذكور عنها في الاناث(1:10)  إقرأ..

  • كتب عن اضطراب التوحد

    بقلم المصدر spneeds.org

    حقائق عن التوحد - كتاب من تأليف : د.سايمون كوهين و د.باتريك بولتون - ترجمة : د.عبدالله الحمدان - اصدار : أكاديمية التربية الخاصة بالرياض -يباع لدى مكتبة العبيكان  إقرأ..

إلى الأعلى

  • ماذا يفعل الحرمان بالنساء؟

    بقلم المصدر بوابة المرأة

    يعد الاستقرار العاطفي من أهم الجوانب في حياة الإنسان ذكور وإناثاً، أزواجاً وأولاداً، فهو مؤشر قوي يكشف مستوى قيام الأسرة بمسؤولياتها المتعددة اجتماعية كانت أو اقتصادية او تربوية.  إقرأ..

  • الحرمان العاطفي

    بقلم د. عبلة مرجان - الاتحاد الإماراتية

    الحرمان العاطفي هو معاناة الإنسان مع بدايات حياته الناتجة عن غياب الأسباب الضرورية لتلبية حاجاته ورغباته النفسية من حب وقبول وتقدير وانتماء وتحقيق الذات. وهذا الحرمان يشعر به الإنسان في أيامه الأولى من الحياة.  إقرأ..

  • بديل للتهديد

    بقلم د. محمد الشريم

    ترى كثير من الدراسات السلوكية أن كثرة التهديدات التي يوجّهها الوالدان لطفلهما أو المربون عموماً تجعله أقلّ تعاوناً، وربما ترسّخ العناد في نفسه، أو تعزّزه بدرجة تجعل التفاهم معه أمراً أكثر صعوبة.  إقرأ..

  • الحرمان

    بقلم عبد العزيز حامد

    عرفت شاباً جاء للعمرة واعتمر، ثم مكث سبع سنين دون أن يرجع إلى بلده، ومع هذا، لم يزر المدينة المنورة ولو مرة رغم تيسر ذلك فلما سألته عن السبب، قال: وهل تُشد الرحال إلى مسجد فيه قبر؟ ! يقصد المسجد النبوي الشريف!  إقرأ..

  • الحزن والاكتئاب في ضوء الكتاب والسنة

    بقلم عبدالله مبارك الخاطر

    الحزن والاكتئاب ليس هناك فرق في المعنى ولكن الفرق يكمن في الشدة والمدة الزمنية فالحزن هو غم نتيجة افتقاد شيء عزيز أو البعد عنه ، أما الاكتئاب هو الحزن الشديد.  إقرأ..

  • القرب الحقيقي

    بقلم د. مبروك عطية

    المقاربة منهج الإسلام، وهي ضد المباعدة، وفي الحديث الصحيح «فسددوا وقاربوا»، ومعنى «قاربوا» -كما يقول العلماء- حاولوا الوصول إلى الحق إن لم تستطيعوا الكمال في بلوغه، وفي الحديث (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد).  إقرأ..

  • تعلمي كيف تحبين واقعك

    بقلم منى أمين - هبة الله سمير

    - حصر السعادة في بديل واحد ضِيقُ أفقٍ، والله لم يخلقنا لكي نتعذب. - التحسر على ما مضى لا يجدي شيئًا والأفضل البحث عن بدائل تدفع مشاعر القلق والتوتر . يستقر في أذهان الناس أن من فاتها قطار الزواج قد فاتها قطار الحياة، وعليها الانتظار وحيدة حتى يأذن الله لها بأمر من عنده، وصورة أخرى قد تكون أقل قتامة .  إقرأ..

  • السبيل إلى الأمن والرزق

    بقلم الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

    الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102].  إقرأ..

  • لماذا كل هذا الحزن..؟؟

    بقلم عمر يوسف حسن فارس

    أنت يا من تقرأ ما كتبت..نعم أنت أنا لا أخاطبك كشخص،بل أخاطب روحك ووجدانك وأقول لك:لما كل هذا الحزن والأسى؟؟نعم إنها مشكلة كبيرة وورطة عظيمة ،ولكن عليك أن تصبر وتتحمل..فما عساك أن تفعل بعد أن توفي ولدك...أو فقدت وظيفتك أو أو.....  إقرأ..

  • الحزن ظاهرة طبيعية والمساعدة النفسية تخفف آثاره

    بقلم موفق العيثان -استشاري علم النفس العيادي والعصبي - " الوطن"

    اختلطت الدموع بضحكتها العميقة، حتى إن سيل الدموع دخل فمها، فتحسست ملوحة الدمع في فمها. كم هو مؤلم أن تفارق.. هل هناك اسم نفسي لمرض ألم الفراق؟، غريبة جدا أن تختلط الأحاسيس والانفعالات على هذا الشكل، وبهذا الموقف بالذات. هل فقدت توازنها النفسي؟، كانت "سحر" تريد دوما أن تحافظ على انفعالاتها، ولا تريد البكاء أمام الآخرين.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • السلوك السلبي

    بقلم اسماعيل رفندي

    ان تطبع الشخصية لسلوكيات سلبية، مع تأثر المشاعر والتصورات والمقاييس، تأتي ضمن مجموعة متراكمة ، من الاعتبارات السلبية .  إقرأ..

  • صدق النية في تغيير السلوك غير المرغوب فيه

    بقلم أ.د مصطفى السعدني

    (1) هذا البيانِ مِنْ النيةِ الصادقة يَجِبُ أَنْ يَكُونَ محددا جداً. لقَد قررت أن أدرس بانتظام لمدة ساعتين يوميا، كَيْفَ ستَحْسبُ أَو تَقِيسُ هذا حقاً؟ لقَولك "أنا سَأَدْرسُ ساعتين يومياً وبتركيز جيد". يُمْكِنكُ أَنْ تَقيم ظروفكَ خلال أيامِ الأسبوع المختلفة، ونظام الوقت الذي ستقوم فيه بدراسة هاتين الساعتين.  إقرأ..

  • أهمية السلوك الإيجابي في حياة المؤمن

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    لو تأملنا تعاليم القرآن والأوامر والنواهي نلاحظ أنها مليئة بالسلوك الإيجابي، ولذلك فإن المؤمن أكثر الناس سعاة في حياته، وهذا ما أثبته العلماء أخيراً ....
      إقرأ..

إلى الأعلى

  • أنا وأمي والهوى

    بقلم إسراء أبو رمان - الأردن

    إلى بقايا جسد نثرت فتاته رمادا غطى سنيني، إلى أحضان ألم وحزن أقتاتُه رغما عن أنيني، تجرعت من كأس الفراق، وذقت ألم الموت، والشوق في حنيني...  إقرأ..

  • أسباب سوء الخاتمة

    بقلم المصدر almawa.ws

    بعض الذين يظهرون الإسلام ويعملون به يختم لهم والعياذ بالله بخاتمة سيئة ، وقد تبدو تلك الخاتمة من بعض من حضرهم الموت ، وقد تحدث صديق حسن خان عن سوء الخاتمة فقال: ولها أسباب يجب على المؤمن أن يحترز عنها...... ثم ذكر هذه الأسباب ومنها..  إقرأ..

  • وجاءت سكرة الموت بالحق

    بقلم عائض بن عبد الله القرني

    حضرت الوفاةُ عمرو بن العاص الذي يسمى أرطبون العرب لأنه كان داهية من الدهاة , ولكن لا حيلة مع الموت... أبطل الموتُ حيلةَ الدهاة , وأعدم الموت قوة الأقوياء , ونسف الموت بنيان الأغنياء , فلما أصبح في سكرات الموت قال له ابنه عبد الله الزاهد: يا أبتِ صف لي الموت, فإنك أصدق واصف للموت!  إقرأ..

  • حضور ملائكة الموت

    بقلم المصدر موقع المأوى

    إذا شارفت حياة الإنسان على المغيب أرسل الله رسل الموت لسل الروح المدبرة للجسد والمحركة له ( وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون )، وملائكة الموت تأتي المؤمن في صورة حسنة جميلة ، وتأتي الكافر والمنافق في صورة مخيفة.  إقرأ..

  • خاتمة رجل محافظ على صلاته، متورع عن الغيبة والنميمة

    بقلم د.خالد الجبير

    كنت أحضّر الدكتوراة ، ولم يكن من عادتي المذاكرة في المستشفى … بل كنت أذاكر وأراجع في المنزل … ولكن في إحدى الليالي … بل في فجر أحد الأيام …وقبيل الفجر بقليل شعرت بحاجة للخروج من المنزل ...  إقرأ..

  • الموت من أجل المبادئ!

    بقلم نبيل العوضي

    التاريخ يشهد أن المبادئ تبقى بتضحية أصحابها، ومن أجل المبادئ زهقت نفوس وسالت دماء وخرجت أرواح من أجسادها، ولا يشك عاقل ان الموت من أجل المبادئ شرف كبير وأمر عزيز لا يقدر عليه أكثر الناس، لكنهم القلة في البشر الذين سمت نفوسهم وعلت هممهم فارخصوا ارواحهم في سبيل المبادئ وبقائها.  إقرأ..

  • الرجل الذي أبكى وأضحك ملك الموت

    بقلم المصدر: صحيفة خبر

    ورد في بعض الآثار أنَّ الله عز وجل أرسل ملك الموت ليقبض روح امرأة من الناس فلما أتاها ملك الموت ليقبض روحها وجدها وحيدة مع رضيعاً لها ترضعه وهما في صحراء قاحلة ليس حولهما أحد.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الرؤى والأحلام

    بقلم المصدر دار القاسم

    فإن النفس البشرية تشتاق وتتطلع إلى معرفة ما يحدث لها في مستقبلها من تغيرات وأحوال. ولما كان أمر الغيب وما يكون في أيامه ولياليه مما استأثر الله تعالى بعلمه وحجبه عن خلقه، قال تعالى: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ} [سورة الأنعام: 59].  إقرأ..

  • ماذا تعرف عن الأحلام؟

    بقلم المصدر واحة الإنترنت

    يقدر أحد خبراء الأحلام أننا نحلم لمدة ساعتين كل ليلة ، وبناء عليه فإن الشخص العادي البالغ من العمر 70 عاما يحلم خلال حياته فترات يبلغ معدل مجموعها 50000 سـاعة (أي ما يساوي سـت سنوات) .  إقرأ..

  • ماهي الأحلام.. وصورها ..!

    بقلم الكاتب غير معروف

    إن الأحلام نشاط تفكيري قد يحدث استجابة لمنبه أو دافع ما. فإذا مررنا لهب شمعة أمام عيني شخص نائم فقد يحلم أنه يرى حريقا في المنزل , وإذا سقط الغطاء عن قدمي النائم وأحس بالبرودة في قدميه فقد يحلم أنه يمشي في ماء بارد , وإذا أحس النائم بألم في ضرسه فقد يحلم أنه في عيادة أحد أطباء الأسنان الذي يقوم بخلع ضرسه.  إقرأ..

  • جنون الأحلام!

    بقلم د. جاسم الفهيد

    حينما كنت أتجول في معرض الكتاب الجامعي الذي يقام في مطلع كل فصل دراسي بكلية الآداب هالني الكم الهائل من كتب تفسير الأحلام المعروضة على الأرفف، ومما زاد دهشتي أن المعرض أقيم في الأصل لتيسير الحصول على الكتب الدراسية المقررة.  إقرأ..

  • عن أحلامي وأحلامهم.....أحدثكم!

    بقلم المصدر شبكة صعفق

    لا شيء يثير استغرابي في نفسي ككثرة أحلامي - ما شاء الله!-، فلا أذكر -تقريباً- أنه مر عليّ يوم دون أن أحلم. وأحلامي كأحلام غالب البشر غريبة طريفة وتحمل تناقضات لا معنى لها وتنقلني إلى عوالم يستحيل على الواقع نقلي إليها.  إقرأ..

  • عن الأحلام والكوابيس سألوني

    بقلم دكتور ناصر العريفي - المصدر نفسانى

    تساؤلات كثيرة تراودني وتراود كل فرد في هذا المجتمع ، سؤال يطرحه البعض بغية الوصول إلى حقائق تفسيرية للأحلام والكوابيس والفرق بينهما ؟ فهل هناك إجابة علمية أم إجابة فلسفية سبق وأن طرحها جهابذة القرن التاسع عشر من علماء الفلسفة وعلم النفس . لهذا أقول دعونا نطرح تحليلنا للأحلام والكوابيس وبعد ذلك نترك لعقولنا تحليل ماكتبناه في هذا المضمار .  إقرأ..

إلى الأعلى