مقالات الوعىأبحاث وآراءأبحاث طبية › سرّ الحفاظ على القدرة العقلية بعد السبعين؟

سرّ الحفاظ على القدرة العقلية بعد السبعين؟

واشنطن - اظهرت دراسة نشرت في النسخة الاخيرة من المجلة الاميركية لطب الاعصاب "اميركان اكاديمي اوف نورولدجي" ان المسنين الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام ولديهم حياة اجتماعية نشطة ولا يدخنون وحازوا على الشهادة الثانوية على الاقل، يملكون افضل الفرص للمحافظة على قدراتهم العقلية.

وتابعت الطبيبة الكسندرا فيتشو من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (كاليفورنيا غرب) المشرفة الرئيسية على هذا البحث حالات 2500 مسن بين سن السبعين والتاسعة والسبعين على مدى ثمانية اعوام مختبرة قدراتهم الادراكية عدة مرات خلال هذه السنوات.

وقد اظهر الكثير منهم تراجعا في وظائفهم العقلية وكان هذا الامر طبيعيا لنسبة 53% منهم بسبب التقدم بالسن. في المقابل سجل 16% تراجعا كبيرا في قدراتهم في حين حافظ 30% على قدراتهم او حسنوها على ما جاء في هذه الدراسة.

ودرس العلماء بعد ذلك العوامل التي ساهمت في المحافظة على القدرات العقلية لهذه المجموعة الاخيرة وقد ارتسمت لديهم ملامح واضحة.

فالمسنون في العقد السابع الذين يمارسون التمارين الرياضية مرة واحدة في الاسبوع على الاقل لديهم احتمال اكبر بنسبة 30% للمحافظة على قدراتهم العقلية مقارنة مع الذين لا يمارسون اي حركة.

والاشخاص الذين وصلوا على الاقل الى الشهادة الثانوية لديهم احتمال اكثر بثلاث مرات للبقاء يقظين عقليا.

اما غير المدخنين منهم فلديهم احتمال يزيد بمرتين للمحافظة على قدراتهم العقلية مقارنة بالمدخنين على ما افاد واضعو الدراسة.

وبالنسبة للذين لا يزال لديهم نشاط مهني او يقومون باعمال تطوعية او لديهم شريك او شريكة يتمتعون باحتمال اكبر للمحافظة على قدراتهم العقلية لفترة اطول.

الكاتب: المصدر: ميدل ايست اونلاين
عدد المشاهدات: 1

التعليقات على سرّ الحفاظ على القدرة العقلية بعد السبعين؟0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91126

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري