مقالات الوعىالصحةقضايا المرأة › إجهاد تفكيرك ..قد يفسد حياتك

إجهاد تفكيرك ..قد يفسد حياتك

هل رأسك مليئة بالكثير من القوائم؟ هل أنت قلقلة بشأن رأى الآخرين؟

 

أنها الحالة التي يغمر القلق والتفكير عقلك، فتصبحين خارج دائرة السيطرة، غارقة في مشاعرك وطاقتك.. تاركا شخصا يعاني غير قادر على التوقف عن التفكير.

 

نرغب في كسب الرهان الآن وطرد جميع الأفكار السلبية. فهناك على الأقل 10 أفكار تحارب ليكون لها الأسبقية في رأسك، وقد تكون رأسك شبيه بالصندوق المليءبالخواتم والمجوهرات وقد تتصارع الأفكار كضربات الملاكمة.

 

هل دفعت الفاتورة؟ في ماذا أنفقت أموالك بالأمس بالرغم من أنني لم أشتري أي شىء؟ ( قبل أن يحسب عقلك في ماذا أنفقت كل جنيه)

علي أن أتذكر الذهاب للجيم 4 مرات هذا الأسبوع؟ هل أغلقت الغاز؟ تعتبر قراءة هذه القائمة مجهدة جدا للعقل.

 

تقول Susan Nolen-Hoeksema أستاذة علم النفس وخبيرة في التفكير اللانهائي ومؤلفة لكتابين إحداهما " النساء اللاتي يفكرن كثيرا ويأكلن ويشربن كثيرا"" إن النساء أكثر تعرضا للوقوع في مستنقع التفكير من الرجال، وذلك يرجع إلى أن النساء في سن العشرينات والثلاثينات وخصوصا العاملات منهن، معرضين للإختيار والشعور بالمسئولية الكبيرة تجاه أي خطأ " .

 

وهناك 3 أنواع من التفكير المجهد :

1) مدمنات المذكرات والقوائم

2) قلقات بشأن رأي الآخرين

3) خائفات من المستقبل والمجهول

 

عندما تسمحين لأفكارك أن تهزمك، فقد يتسلل إليك الإحباط، مما يؤدي الي إتخاذ القرار غير السليم وهذا ما نسميه " بالمثلث السام " الذي من خلاله يبحث المفكرين عن الهروب من الضغط الذهني عن طريق كثرة الأكل والشرب. إذا كنت تعانين من الإجهاد في التفكيرنزف إليك هذاالخبر السار أنه بإمكانك تعلم توجيه أفكارك بدلا من أن تتدعيها تتحكم بك.

إلقي نظرة على مجموعات إجهاد التفكير. عليك بقراءة 3 أنواع، لتكتشفي أيا من الأنواع أنت وكيف يمكنك التغلب عليه.


النوع الأول من التفكير المجهد مدمنات المذكرات والقوائم

 

· عليك بعمل قائمة، حتى في الأجازات

· تكتبين ملاحظات على ظهر يديك

· تستيقظين في منتصف الليل وتكتبين علامات لا معنى لها

· الأشخاص الذين يعرفونك يضايقونك، لأنك منظمة جدا


تقول
Susan البالغة من العمر 24عاما ، مستشارة التوظيفشمال شرق لندن" أصبحتفكيري مزمنا، عندي الآن 52 قائمة لا أستطيع العيش بدونها، أشعر بالإرتياح عند تفريغ أفكاري في ورقة. عندي قوائم بكل من قابلتهم تتضمن تفاصيل عنهم، حتى يمكنني إسترجاعالذكريات، وتشمل المكان ومع من ذهبت، قوائم تفصيلية أو جرد عن الأثاث.

 

أكره الأشخاص، الذين يأتون للجلوس معي، لأنني أفقد السيطرة ولأنهم يلخبطون نظامي".

" لا يهم ما أكتبه فدائما أشعر بأنني نسيت شيئا، وأشعر بالرعب إذا تركت المنزل بدون إعادة قراءتها.وتوضح Nolen-Hoeksema هذا النوع من الجنون بالقوائم متأصل في الكمال الوحشي والخوف من النسيان.

 

إحساسك بعدم الأمان معناه أنك لا تثقين في نفسك. ربما ينتاب تفكيرك الكثير من النتائجالمترتبة على نسيانك لشيء ما، مثل نسيانك لدفع تذكرة الجراج.

عمل قوائم وإعداد مذكرات يتضاعف بسرعة كبيرة وبسهولة، إذا ما بدأت القيامبه، ستشعرين بأنك لن تتذكري شيئا بدونه".

 

وصفة علاج لهذا النوع:

 

يمكنك جدولة وقت قصير، لعمل قوائم خلال يومك. إجلسي جانبا 10 دقائق كل صباح، لإعداد مذكراتك، لكن بعد ذلك لا تسمحي لنفسك عمل قوائم بقية اليوم وخصوصا قبل نومك، إذا كنت شجاعة وكنت تعانين من الإجهاد في التفكير، جربيأن تقضي إسبوعا كاملا بدون قوائمستكتشفين أن عقلك يقوم بتذكرتك بالقيام بأشياء بطريقة طبيعية.

في النهاية التدريب هو عدو التفكير المجهد، لذا قومي بعمل شيء يحتاج إلى تفكيرك الكلي، مثل تسلق الصخور. سيصبح عقلك سجل أعمال نظيف خلال قيامك بالأنشطة الممتعة.

 

النوع الثاني من التفكير المجهد قلقات بشأن الماضي والمستقبل

 

· إذا شعر زوجك بالتعب من الخروج معك، فسوف تصابين بجنون العظمة من أنه قد  يبتعد عنك.

· في نهاية اليوم تستلقين على السرير وتقولين " إذا كنت فقط .. قلت/ فعلت/ إرتديت "

· دائما تقولين " هذا العام سيكون حافلا ب........"

· عندما تسير الأمور بطريقة غير سليمة، فإنك تلومين نفسك وتفكرين إذا إخترت قرارا  مختلفا تقنعين نفسك في بعض الأيام بأنك ستفصلين من عملك

 

تقول sam  البالغةمن العمر 26 عاما – منظمة أمور الأعمال الخيرية من شمال لندن " نظمت الأعمال واسترجعت في ذهني ما الذي يجب علي فعله مع قلقي الشديد على اليوم التالي والمستقبل ككل. كما تقول Nolen-Hoeksema : " وتكمن المشكلة هنا في شعورك بالغوص في الندم . مجرد التفكير في المستقبل يعتبر أمرا طبيعيا ولكن مع النساء، اللاتي يعانين من التفكير المجهد وتحليل الماضي قد يختلف الأمر. ومن الممكن أن يثار بحادثة مثل: مرض أو أحداث خارجة عن السيطرة كنفجارات لندن. التحليل يثير الرغبة في التحكم في المستقبل كما يؤدي إلى شلل في التفكير، لأنك تشكين في مقدرتك على إتخاذ قراراتك ".


وصفة علاج


الممثل
Matthew McConaughey أصاب كبد الحقيقة وأعطى التفسير الصحيح " إعادة التفكير عدة مرات بأمر معين، فتجلسين ولا تهتمين بشيء".

يؤدي التفكير المجهد والمستمر إلى قرارات خاطئة. وقد أثبتت دراسة ألمانية سأل 80 مشارك، بإختيار واحدة من بين 4 سيارات، إحدى المجموعات ترددت بعد عرض السيارات عليها وسألت الأخرين بأن يفكروا في القرار ومنحت الأغلبية وقتا إضافيا، لإعادة التفكير. أساؤا الإختيار ولم يلتقطوا أفضل سيارة.

 

تقول Nolen-Hoeksema: " يحدث هذا النوع من التفكير في المساء. إذا إستلقيت على سريرك يقظة أكثر من 15 دقيقة. إستيقظي واتركي الغرفة.فلن يدعك الإستلقاء تبطيئين من قطار التفكير.

 

الأنشطة مثل روتين الأعمال المنزلية البسيطة، يغمر عقلك بالمواد الكيميائية التي تبطيء من عملية التفكير. لذا جربيها. وأخيرا غيري من طريقة تفكيرك وغيري من مظهر حجرتك، التي تفكرين فيهاوستلاحظين إنفصال عقلك عن التفكير المجهد ".

 

النوع الثالث من التفكير المجهد قلقك بشأن رأي الآخرين فيك

 

· تقارني بين صورك القديمة والجديدة، لتلاحظين الفرق.

· إذا نظرت إليك زميلتك في العمل نظرة باردة، فإنك تفكرين " هل جرحت شعورها في شيء ؟ " وأخيرا" ماذا لو لم يحبني الناس؟ "

· أنت على إتصال بالمشاهير وتضعين صورهم على الإنترنت.

· مازلت تحللين بريدك الإلكتروني، المغمرةبرسائل المحبين من 18 شهرا مضى.

· صديقتك من المدرسةقالت لك لا يبدو أنفك ساحرا، وكرهتيها منذ ذلك الحين.


 Demi Moore
من أكثر النساء إعجابا بإنفسهن في Tinseltown. فهي دائما ما تفكر في عيوبها وتقول : " عيناي صغيرتان جدا، إبتسامتي ليست جميلة، أنا مربعة ولا يوجد عندي وسط ، وأنا لست نحيفة" . توضح Nolen-Hoeksema : " ينتاب هؤلاء الأشخاص أحاسيس متبلدة الشعور وبيأس يتم تصديق واستحسان تلك المشاعر. تسير Demiفي شارع Rodeo Driveفاقدة لثقتها بنفسها، ولكن روحها الداخلية تقول : " لماذا ينظر إلي بهذه الطريقة ؟ " هل عيناي دميمتان، ولكنه في الواقع يفكر في العكس كلية.

 

وصفة علاج

 

تقول Nolen-Hoeksema: " إنك تدعين أشباح عدم الأمان تطاردك وتلعبفي رأسك دور الخراب إلى أن تصبح رهيبة وتأرقك في صورة مشاكل لا مناص منها " وتضيف قائلة " أنصحك باستخدام هذه الخدعة " سر علامة stop "فالعديد من عملائي يحلفون بها.عندما تفكرين في رأي الآخرين بك.

أصرخي بقولك " توقفي "في ذهنك. أرسمي علامة stop على الوسادة واطبعي كلمة stop فوقها، كما يمكنك بدلا من ذلك إشتري علامة التوقف من أي محل لعب أطفال وضعيها على مكتبك أو في حقيبتك، فستعمل كرمز يشير إلى عقلك بأن يبطيء من التفكير.

 

إذا لم تلائمك علامة stop جربي " No’ "أو " " don’t. فأن 90 % من اللاتي يعانون منالتفكير المجهد يثبتون أن البوح بالمشاكل لصديق موثوق به يساعد كثيرا.

الكاتب: المصدر algamal.net
عدد المشاهدات: 3

التعليقات على إجهاد تفكيرك ..قد يفسد حياتك0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28036

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري