أبحاث طبية

  • البدانة تمهد لاضطرابات نفسية

    بقلم نقلاً عن جريدة الأتحاد

    رغم انه من المعلوم أن البدانة عامل خطر محتمل في إصابة الجسم بمشاكل معينة، بيد أن دراسة جديدة أشارت إلى أن البالغين ذوي الأوزان الثقيلة يواجهون أيضا معدلات أعلى للإصابة باضطرابات نفسية.  إقرأ..

  • حشوات الأسنان تسبب آلام الظهر المزمنة

    بقلم د.حميدي - طبيب أسنان

    أفاد خبراء بريطانيون بأن الأقراط المعدنية وحشوة الأسنان قد تكون هي السبب وراء آلام الظهر المزمنة. وأرجع الخبراء السبب في ذلك إلى أن قطع المعدن التي تثقب أو تلمس البشرة تخلق ردات فعل من قبل الجسم وترسل مئات الإشارات للعضلات،  إقرأ..

  • سرّ الحفاظ على القدرة العقلية بعد السبعين؟

    بقلم المصدر: ميدل ايست اونلاين

    اظهرت دراسة نشرت في النسخة الاخيرة من المجلة الاميركية لطب الاعصاب "اميركان اكاديمي اوف نورولدجي" ان المسنين الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام ولديهم حياة اجتماعية نشطة ولا يدخنون وحازوا على الشهادة الثانوية على الاقل، يملكون افضل الفرص للمحافظة على قدراتهم العقلية.  إقرأ..

  • التلفاز عدوّ لتطور دماغ الطفل

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    تشغيل التلفاز باستمرار في المنزل يسيء الى تطوّر الأطفال الصغار ... أظهرت دراسة اميركية ان تشغيل جهاز التلفاز باستمرار في المنزل يؤثر سلبا على تطور الكلام والذكاء عند الاطفال الصغار حتى لو لم يتابعوا البرامج، وذلك من خلال تراجع عدد الكلمات التي يسمعونها ويلفظونها.  إقرأ..

  • الام التي تشعر بالغثيان تنجب أطفالاً أذكى

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    تلد الحوامل اللواتي يشعرن بالغثيان عند الصباح أطفالاً أكثر ذكاءً من أطفال نظيراتهن اللواتي لا يشعرن بهذه الحالة. وذكرت صحيفة الدايلي مايل أن الباحثين في مستشفى الاطفال في تورنتو (كندا) وجدوا أن النساء اللواتي يشعرن بالغثيان خلال الاسابيع الاولى من الحمل يلدن أطفالاً أكثر ذكاءً وحيوية واندفاعاً من غيرهم.  إقرأ..

  • النوم على الظهر وضع امن للمواليد الجدد في المستشفيات

    بقلم المصدر: syria-news.com

    تشير نتائج دراسة جديدة الى أن المواليد الجدد الذين ينامون على ظهورهم بالحضانات في المستشفيات بمفردهم نادرا ما يسيل لعابهم وحتى عندما يحدث ذلك فلن يؤدي الى مضاعفات مهمة.  إقرأ..

  • الزبادي علاج جيد لتسوس الأسنان

    بقلم المصدر: moheet

    أكدت دراسة مهمة بالمركز القومي للبحوث التأثير الفعال لبعض منتجات الألبان المحتوية علي البكتريا النافعة مثل الزبادي واللبن الرايب في القضاء علي تسوس الأسنان وبعض التهابات اللثة‏.‏  إقرأ..

  • بدانة منتصف العمر تنهك الجسد في الكبر

    بقلم المصدر: اخبار العالم / وكالات

    قال باحثون إن البدناء أو الذين تكون أوزانهم زائدة في منتصف العمر يزداد خطر إصابتهم بالهزال وضعف البنيّة عند الشيخوخة.  إقرأ..

  • الولادة في الأربعين تطيل العمر!

    بقلم المصدر: alarabonline.org

    قال باحثون اميركيون الجينات التي تطيل فترة الخصوبة لدى النساء هي نفسها المسؤولة عن إطالة أعمار الامهات اللواتي يلدن في سن متأخرة.  إقرأ..

  • العضلات قد تبعد خطر السرطان عن الرجال

    بقلم المصدر: دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

    تقول دراسة سويدية إن العضلات القوية قد تكون كافية لدرء خطر السرطان عن الرجال الناشطين رياضياً والذين يتبعون إسلوباً غذائياً صحياً، وبمعدل لا يستهان به قد يصل إلى 40 في المائة.  إقرأ..

  • التدخين السلبي يضرب مناعة الأطفال

    بقلم المصدر: العرب اونلاين

    واشنطن - قال باحثون أميركيون إن الاطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي تنخفض لديهم مستويات المواد المضادة للاكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم من التلف.  إقرأ..

  • المشي ببطء يخفف من مخاطر أمراض القلب

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    لاحظ باحثون أميركيون ان صحة قلوب الأشخاص الذين يمشون ببطء ولمسافة أطول تحسنت أكثر من الذين يمشون بسرعة أكبر ولمسافات أقصر .  إقرأ..

  • الضحك أفضل دواء للأمراض المزمنة

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    قال باحثان أميركيان إن الضحك هو أفضل "دواء" للمرضى الذي يعانون من الأمراض المزمنة، لأنه يخفض مستوى الكوليسترول وخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.  إقرأ..

  • الدماغ يستطيع قلب وظائف الحواس

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    لندن - قال باحثون في جامعة اوكسفورد البريطانية إن البشر قادرون على "الاستماع" إلى الأشكال وحتى "تذوق" الأصوات، مما يساعد المرء على المزج بين التجارب الحسية وإعطاء معنى للأحاسيس المتداخلة .  إقرأ..