الأبوة

  • الأب المناسب

    بقلم هدي الصافوري

    تفكر المرأة كثيراً عند اقدامها علي الزواج لتكون اماً وهي في نفس الوقت تريد ان تتأكد ان شريك العمر وزوج المستقبل سيكون اباً ناجحاً ولكن هل يمكنها ان تتأكد من ان خطيبها أو الشخص الذي اختارته للزواج سيكون بالفعل الأب المناسب!!  إقرأ..

  • كيف تجعل ابنك متميـــزاً ؟

    بقلم dina eltokhy

    ماذا نعني بالتميز؟ نعني بالتميز : التفوق على الأقران ، والظهور على الاتراب بكمال الصفات التي ترفع المرء وتعلى شأنه ، فتجليه من بينهم وتظهره عليهم بحسن سمته وهديه الفذ ، وخلقه وسلوكه المرموق وبشخصيته الإسلامية المتميزة.  إقرأ..

  • يجب أن يعامل الآباء والأمهات أطفالهم البنين والبنات بالمساواة

    بقلم albawaba.com

    يجب أن يعامل الأولاد والبنات على حد سواء: في السابق كان هناك مجتمع محافظ وغير متعلم. بحيث أعطى الناس أهميةَ أكثر إلى الأولاد بالمقارنة مع البنات. فوفقاً لهم كان لا بد من منح الأولاد أهميةَ خاصة لأنهم كانوا مضطرين للعمل خارج المنزل وأحيانا خارج القرية، وبما أن العمل يحتاج إلى مجهود وقوة..  إقرأ..

  • خطوات التربية الإيجابية

    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    ‏إن استعمال المربي لاستراتيجيات التربية الإيجابية ولا سيما الأخيرتين والآن! ثم لماذا؟ تؤدي إلى تجاوب وتواصل وتفاعل بين المربي والأطفال..وتكتمل قوة هذه الخطوات باستراتيجية الإنصات الفعال..  إقرأ..

  • أول يوم حضانة

    بقلم إعداد: نورة مسلم

    إنه الفراق الأول بين الطفل وأمه؛ فهو يواجه مجهول والخوف من المجهول يرعب البشر؛ فما بالنا بطفل صغير ليس له من الدنيا إلا صدر أمه، فالطفل يحمل هم التعامل مع الغرباء المتمثلون في معلمته وزملائه الذين ليسوا أفضل منه حالاً، ومن هنا يأتي سبب ذعر الأطفال وصراخهم في أول يوم لهم في الحضانة (رياض الأطفال) .  إقرأ..

  • ماذا يحتاج أبناؤنا؟

    بقلم kenanaonline.com

    فيما يلي بعض الاحتياجات الضرورية التي يجب أن نراعيها في تربية أبنائنا، وهي:أولاً: التعليم بالرفق: تتحدد شخصية الابن أو البنت بدءًا من السنة الثانية؛ لذا لابد أن نبدأ معه بترسيخ العقيدة، وحب الله، والآداب، والأخلاق الحميدة، كل ذلك بالرفق والأسلوب الحسن؛ فإن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه.
      إقرأ..

  • تعامل إيجابيا مع كلمة "لا" عند الطفل

    بقلم د.مصطفى أبوسعد

    لا" هي أكثر الكلمات تداولا على لسان أطفال ما بين السنة الأولى والثالثة ،والسبب أنها كذلك الأكثر استعمالا من طرف الآباء والأمهات .الأطفال معروف عنهم أنهم أكثر ميلا للتقليد وأكثر ذكاء في استعمال أسلحة غيرهم ، والآباء مشهور عنهم استعمال "لا تلمس" ،"لا تفعل" "لا ترفع صوتك" ، "لا..لا..لا.."  إقرأ..