الزواج

  • هل يحق للزوج أن يتخذ قراراً أسريا دون الرجوع لزوجته؟

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    من صاحب القرار في المنزل ؟ ومن له مرجعية القرار في البيت ؟ وهل يحق للرجل أن يتخذ قراراً أسرياً دون الرجوع لزوجته ؟. كل هذه الأسئلة طرحتها على مجموعة من الشباب والفتيات، وقد أذهلتني النتيجة إذ اعتبر أكثر من 85% من الحضور أن للرجل الحق في اتخاذ القرار دون الرجوع إلى زوجته.  إقرأ..

  • لماذا القرآن لم يصف العلاقة الزوجية (بالحب)؟

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    قال لي صاحبي : سمعتك كثيراً تتحدث عن (الحب) بين الزوجين وأعتقد أن كلامك خطأ لأن الله تعالى عندما تحدث عن العلاقة الزوجية في القرآن لم يذكر لفظ (الحب) وإنما ذكر (المودة والرحمة) لقوله تعالى: {وجعل بينكم مودة ورحمة } فإني لا أعتقد أن (الحب) ضروري بين الزوجين وإنما الأصل المودة والرحمة.  إقرأ..

  • كيف ننهي الخلافات الزوجية في لحظاتها الأولى؟؟

    بقلم betelzawaj.com

    الخلافات الزوجية اختبارات يتعرض لها الزوجان خلال رحلة حياتهما الزوجية السعيدة ، ربما تؤثر تلك الخلافات في هذه الحياة وقد يتجاوزها الزوجان ، ويختلف الأزواج في كيفية احتواء هذه الخلافات كما يختلفون في تحديد الفترة الزمنية لاجتياز هذه الأزمة والتغلب عليها...  إقرأ..

  • روشتة لنجاح الزوجة في العام الأول من عمر الزواج

    بقلم fesal.net

    فيما يلي نقدم لك خطوات بسيطة تساعد الزوجة الجديدة على التكيف مع الحياة الزوجية: استعيني بورقة وقلم لرسم جدول ينظم أعمالك المنزلية بطريقة بسيطة و أولية... و إن كنتِ شخصية تهتم بالتفاصيل فلا بأس من إضافتها إلى الجدول مثل (تنظيف النوافذ مرة كل أسبوعين, تنظيف المطبخ  إقرأ..

  • وصية أم لابنتها في ليلة الزفاف

    بقلم شبكة الأصالة العربية

    قالت أم لابنتها ليلة زفافها وهي تودعها ..أي بنيّـة ..إنك قد فارقت بيتك .. الذي منه خرجت .. ووكرك الذي فيه نشأت .. إلى وكر لم تألفيه .. وقرين لم تعرفيه .. فكوني له أمة .. يكن لك عبدا ..  إقرأ..

  • اليك يا زوجي (الجزء الأول - من الرسالة الأولى إلى 14)

    بقلم أبو جهاد سلطان العمري

    من زوجتك الغالية 000 كما أخبَرَتْني بذلك - من زوجتك التي عاشت معك طوال الأيام والشهور والسنين التي مرت 000 أهدي إليك هذه الرسائل0هي كلمات دفعني إلى كتابتها ما رأيته من تغير عليك - الهدف منها الإصلاح والله يعلم سريرتي0  إقرأ..

  • اليك يا زوجي (الجزء الثانى - من الرسالة 15 إلى 25)

    بقلم أبو جهاد سلطان العمري

    زوجي العزيز :لا يخفى عليك أن هذا اللسان أداة للتعبير عما في القلب وهذا اللسان صغيرٌ حجمه عظيمُُ ُأمره ...أتذكُرُ لما تكلمت علي وعلى أبناؤك بكلامٍ جارح لما قصرتُ في أعمال المنزل .صحيح أن تقصيري خطأ .  إقرأ..

  • اقبلي زوجك كما هو !!

    بقلم المصدر afra7.net

    تفاجأ كثير من الفتيات بعد الزواج بطبائع زوجها وبعض أخلاقه ، فتألم كثيرا مما يدفعها إلى محاولة تغييره في أسرع وقت ممكن لتتفجر أنهار من الخلافات ، أو تتجرع حزنها في صمت وتعيش محبطة ، تقارن حالها بغيرها من الزوجات - القريبات أو الصديقات - فيزيدها ذلك إحباطا وألما يؤدي إلى سوء علاقتها بزوجها ..  إقرأ..

  • أسباب المشاكل الزوجية

    بقلم جريدة كل العراق

    الزواج سكن ومودّة لطرفي العلاقة الزوجية، أو من شأن السكن والمودة أن يتصف بالديمومة، والثبات والاستقرار، لكن مع فقدان الوعي، وارتفاع نسبة الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية، يبقى ذلك السكن أملاً منشودًا إذ من شأن تلك الضغوط أن تزعزع استقرار الأسرة، وتقتحم عليها ذلك الهدوء .  إقرأ..

  • السنة الأولى من الزواج .. الأكثر إثارة!

    بقلم المصدر afra7.net

    تبقى السنة الأولى من الزواج مثيرة جدا ومسلية. حيث يتم تجنب المشاعر السلبية من قبل الطرفين وذلك بسبب التفاؤل الذي يسود هذه المرحلة ورغبة الطرفين يبدأ حياة جديدة ناجحة ومستقبل مشرق لكليهما.  إقرأ..

  • خطوات لتحقيق السعادة الزوجية

    بقلم اعتماد الدمنهوري

    السعادة الزوجية ليست حلما صعب التحقيق بل انها يمكن ان تصبح واقعا اجمل من الاحلام وبدون تصنع وفي هذه السطور نهمس في اذن كل من الزوجين ببعض النصائح التي تمثل خريطة طريق للسعادة الزوجية‏,‏ ولنبدأ بالزوجة.  إقرأ..

  • المعوقات الخمسة للحوار الزوجي الناجح

    بقلم عصام زيدان

    يعتبر الحوار من أهم مقومات التواصل والتفاعل، والتقارب الروحي والعاطفي بين الزوجين, وهو مفتاح التفاهم والانسجام، وهو كذلك القناة التي تعبر من خلالها المشاعر والأحاسيس الدافقة.. فعندما نتحاور نعبر عن شعورنا تجاه الآخر.. كما نعبر عن أنفسنا وأفكارنا وطموحاتنا مع شريك الحياة.. فالحوار ليس فقط لغة للتفاهم، وإنما هو بريد الحب بين الزوجين ومؤشر العلاقة العاطفية.  إقرأ..