المعرفة والوعى

مقالات الوعىأسلوب الحياة › المعرفة والوعى

  • بناء المعرفة ومن ثم القوة

    بقلم حسن المدني

    يقال إن الأسد - وهو رمز السطوة والقوة في مملكة الحيوان - إذا لم يكن ذا معرفة بأسلوب اصطياد الفريسة وبالفريسة فإنه حتماً سيموت جوعاً. وكذلك الإنسان، فإنه حين يمتلك المعرفة فإنه في الحقيقة يملك قوة... وأية قوة؟!. إن القوة في ميزان وتقدير الإنسان لها صور عدة، إلا أن أبرزها في تاريخ الحياة البشرية هي القوة القسرية، متمثلة في سطوة الجسم والعضلات المفتولة، وضخامة العدة والعتاد العسكري... الخ.  إقرأ..

  • أزمة الوعي والمعرفة.. والقابلية للتغيير

    بقلم د. آوات محمد أمين

    ونخطئ كثيراً حينما نركض خلف البعوضة وننسى المستنقع، ونتذكر الاستعمار ولا نتفطن إلى القابلية للاستعمار، ونتحدث عن مقاومة العدو ونتجاهل مسألة الترحيب به وتعبيد الطريق له لكي يقضي وطره، وكلنا اصبحنا مثل عباس الذي استل خنجره ولكن صاح في شجاعة في الغرفة المجاورة.  إقرأ..

  • من يجيب على زويل ؟ «هل كوننا عربا هو المشكلة، أم لأننا مسلمون ؟».

    بقلم مشاري الذايدي - "الشرق الأوسط"

    طرح هذا السؤال الحزين والحائر، هو العالم المصري «النوبلي» احمد زويل، ضمن فعاليات زيارته الأخيرة للرياض، طرحه في محاضرته بجامعة اليمامة في العاصمة السعودية.  إقرأ..

  • بكل الطرق مليونير

    بقلم عمير بن مشاري آل عمير - شبكة المعروف

    بكل الطرق مليونير, جملة لفتت إنتباهي و انتباه الكثير غيري فلقد كانت عنواناً لكتاب متميز يبين للقارئ أسس و قواعد الإستثمار الناجح في جميع مجالات الحياة, بل يعتبر أكبر مشروع تمويلي برعاية شركات و بنوك عالمية متخصصة في مجال التمويل, من هنا اشتد التفكير, وبدأت الأحلام مما جعلني أقف مع نفسي وقفة .. بل بالأصح سألت نفسي سؤال؟  إقرأ..

  • الوعي مناعة توجهات العقل

    بقلم تركي بن عبدالله السديري

    لا خلاف على أن أوضاع العالم العربي تمر بالمرحلة الأسوأ.. قدرات اقتصادية أوحضور سياسي أو التمكن من الحصول على بعض الحقوق المشروعة دولياً كوجود الوطن الفلسطيني المستقل..  إقرأ..

  • حول تنمية الشخصية (مزيد من الوعي)

    بقلم د. عبد الكريم بكار

    تنطلق جهود تنمية الشخصية من نقطة جوهرية، هي التعرف على الذات والوعي بها، وهذه المهمة تبدو لي وكأنها من السهل الممتنع، وذلك يعود أساساً إلى هشاشة المعايير والمقاييس التي نتعرف على أنفسنا من خلالها؛إذ إن كل واحد منا يظل قادراً على القول: إنه أدرى بنفسه، وأعلم بعلله ونقاط ضعفه.  إقرأ..

  • الطلاب والحاجة إلى مزيد من الوعي

    بقلم عبد الله بن عبد العزيز المعيلي

    لله في خلقه وكونه سنن وتشريعات، تضبط حركتها وتنظمها، وتسيرها بانتظام وإحكام، كل شيء عنده بمقدار، وفي الإنسان والكون أسرار تجل عن الوصف والإحاطة، ونظراً لعظمة سنن الله، وعلو شأنها، ودقة تكوينها، فإنها مجال رحب خصب للتدبر والتفكر والتأمل.  إقرأ..

  • امنحْ عقلك فرصة كافية!

    بقلم سلمان بن محمد العنزي

    لا تجعل أحكام الآخرين ممن يفوقونك ذكاء أو خبرة أو هم أكبر منك سناً ولو كانوا أقرباء لك كأبيك وأخيك؛ تأسرك وتنطلق على لسانك دون أن تعرضها على عقلك، وتعمل فيها تجاربك الخاصة حتى يثبت لك نفعها من سقمها وصحتها من فسادها وجدواها من عدمه. إن فرض مثل هذا الأمر على الذات يجعل العقل في حالة عمل مستمرة يستوعب من خلالها الحياة، ويحلل مشاكلها، ويقدر على إيجاد الحلول لها..  إقرأ..

  • رأس الخيط

    بقلم د. عبد الكريم بكار

    التخلف والتقدم عمليتان كبيرتان، لهما طابع التراكم البطيء، وحين يشعر الناس أنهم يعانون من شيء من التخلف يبدؤون في التفكير للتخلص منه، ويظنون في البداية أن الأمر سهل، ثم يتبين لهم أن الأمر ليس كذلك؛ لأنهم سيختلفون في معظم الأحيان حول تعريف التخلف وحول حقائقه ومظاهره في حياتهم.  إقرأ..